عيوب ومزايا الويفي في المغرب






   

بالنظر إلى فوائد وعيوب شبكات الواي فاي، يبقى الإختيار يعتمد على احتياجات الشركة و المتطلبات الفردية وبيئة العمل المحددة.

نحن جميعًا نحب الواي فاي، وبصراحة، لا نعرف ماذا سنفعل بدونه.

ومع ذلك، بينما تتزايد شبكات الواي فاي، يعتمد معظم المؤسسات لا بد وأن تعتمد إلى حد ما على الاتصالات السلكية أيضًا. يمكن أن تكون هذه الاتصالات بديلاً أو بالإضافة إلى الواي فاي.

هل لا زلنا بحاجة إلى هذه الاتصالات السلكية، أم أنها بقايا من زمن سابق؟ هل هناك حالة لشبكة واي فاي كاملة (مع استثناء الاتصالات السلكية الضرورية لنقاط الوصول)؟ دعونا نلقي نظرة.

فوائد شبكات الواي :

  • شبكات الواي فاي – بحرية من الأسلاك – تبقي الناس متصلين أثناء تنقلهم. المستخدمون ليسوا مقيدين بمكاتبهم، بل يمكنهم مراجعة المقترحات، الرد على رسائل البريد الإلكتروني، واستخدام الرسائل الفورية للتحدث مع الزملاء من أي مكان في المكتب أو العالم (انظر النقطة التالية).
  • تتيح لمستخدميك الاتصال من أي موقع يتوفر به إشارة واي فاي. وهذا يشمل منازلهم، المطارات، محلات القهوة، القاعات الكبرى، مراكز المؤتمرات… العمل لا يتوقف لأن شخصًا ما خارج المكتب.
  • يمكن تثبيت أجهزة الواي فاي في أي مكان يكون منطقيًا لأنك لا تضطر إلى القلق بشأن الأسلاك التي قد تعبر الأرض وتصبح خطرة على السقوط. هذا يعني أن الكمبيوتر المحمول، الطابعات، أجهزة نقاط البيع، وأجهزة الإنترنت من الأشياء يمكن أن تذهب إلى حيث تحتاج، لا حيث توجد الأسلاك.
  • لدى شبكات الواي فاي نطاق واسع، على الرغم من أنه ليس لا متناهي. يعتمد هذا النطاق على النطاق الترددي الذي تتصل به (على سبيل المثال، النطاق 6 جيجاهرتز الجديد له نطاق مختلف عن التردديات 5 جيجاهرتز و 2.4 جيجاهرتز)، لكنك لست محدودًا بطول الكابل الذي يمكنك توصيله.
  • مع الواي فاي، يمكنك بسهولة إضافة أو إزالة الأجهزة دون الحاجة إلى كوابل أو أسلاك إضافية.
  • عادةً ما يكون من السهل تثبيت أو توصيل الأجهزة الجديدة بالشبكة. ومع ذلك، يجب عليك التأكد من عدم ربط الأشخاص للأجهزة دون إذن من قبل الدعم الفني.

سلبيات شبكة الويفي :

  • يمكن أن تتعرض شبكات الواي فاي لانتقادات من قبل بعض المحترفين في تكنولوجيا المعلومات لعدم توفير دعم كبير للمهام المكثفة للبيانات مثل التعاون في الفيديو.
  • تعمل شبكات الواي فاي في بيئة ترددات الراديو (RF)، وهي طيف غير مرخص. هذا يعني أنك لا تتحكم في من لديه الوصول إليه، بل يجب أن تشاركه مع أي شبكات أخرى أو مستخدمين قريبين. على الرغم من أنه يمكنك تأمين شبكتك الخاصة، إلا أنك لا تستطيع منع شركة أخرى من تشغيل شبكة واي فاي ضمن نفس المجال الجوي. ولهذا السبب، تعتبر شبكات الواي فاي عرضة للتداخل من شبكات الواي فاي والأجهزة الأخرى، وكذلك الأجهزة التي تتصل باستخدام نفس التردد مثل بلوتوث.
  • تكنولوجيا وشبكات الواي فاي ليست دائمة. يجب ترقية الأجهزة والبنية التحتية لاستخدام تقنيات ومعايير الواي فاي الجديدة.
  • قد تحتاج شبكات الواي فاي إلى إجراءات أمنية إضافية لمنع الوصول غير المصرح به. قرصنة الشبكة لا تتطلب من الشخص أن يكون لديه كابل ويربط بشكل مادي بشبكتك، بل يتم ذلك من خلال بيئة ترددات الراديو.

تختلف احتياجات الشبكة من صناعة لأخرى ومن شركة لأخرى. بالنسبة لبعض الشركات، قد يكون من الأسهل الانتقال إلى شبكة واي فاي كاملة، بينما لا يكون الأمر كذلك بالنسبة للآخرين. فيما يلي بعض الأسباب التي تدعو للنظر في شبكة واي فاي كاملة بدون الحاجة إلى الاتصالات السلكية، باستثناء الاتصالات اللازمة لنقاط الوصول:

مزايا شبكة الوايفاي:

  • في معظم الحالات، يمكن أن توفر شبكات الواي فاي تكلفة أقل مقارنةً بالبنية التحتية السلكية المعقدة.
  • تسمح شبكات الواي فاي بتثبيت الأجهزة والنقاط حيثما تكون الحاجة إليها دون الحاجة إلى تمديد الأسلاك، مما يسهل تخطيط المساحات ويزيد من مرونة توزيع الأجهزة.
  • بفضل التقدمات في تكنولوجيا الواي فاي، تمتلك هذه الشبكات القدرة على دعم تطبيقات البيانات الكبيرة مثل التعاون في الفيديو بشكل أكثر فعالية.
  • توفر شبكات الواي فاي قدرات استجابة أفضل لاحتياجات الاتصالات المتنقلة والمرونة في التوسع.

في كثير من الأحيان، يمكن تحقيق فوائد كبيرة من تبني شبكة مختلطة تجمع بين الواي فاي والاتصالات السلكية بحسب الحاجة. تطور التكنولوجيا والحلول المبتكرة مثل الأتمتة الشبكية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي يمكن أن تجعل تشغيل وصيانة هذه الشبكات أكثر فعالية وأمانًا.

إذا كانت لديك أي أسئلة حول كيفية تحسين شبكتك الحالية أو تنظيم حلول الواي فاي والشبكات السلكية، فلا تتردد في التواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات أو جدولة عرض توضيحي مجاني.